أخر المستجدات :

“لعودة النازحين”… وزير الشؤون الإجتماعية: اللجنة تعمل بطريقة سريّة

“لعودة النازحين”… وزير الشؤون الإجتماعية: اللجنة تعمل بطريقة سريّة
0 التعليقات, 25/08/2022, بواسطة : , في اخبار سياسية

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي, ظهر اليوم الخميس, اجتماعًا للجنة الوزارية المكلفة “متابعة إعادة النازحين السوريين الى بلدهم بأمان وكرامة”، في السراي الحكومي.

وشارك في الاجتماع كل من: وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، وزير العدل هنري خوري, وزير الدفاع الوطني موريس سليم، وزير الشؤون الإجتماعية هكتور حجار، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير العمل مصطفى بيرم، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

وبعد اللقاء, أعلن الوزير حجار: “انعقدت اليوم اللجنة الوزارية لشؤون النازحين السوريين، واستمع دولة الرئيس الى تقارير عن المقررات التي اتخذناها الأسبوع الفائت، والتي تعنى بالوزارات والادارات، وأكّدنا متابعة ملف النازحين من أجل عودة كريمة”.

وقال: “فوّض دولة الرئيس اللجنة اليوم بمجموعة مهمات لإكمال بعض النقاط التي تعنى بالعودة، على أمل أن يعقد اجتماع ثاني وثالث في الأسبوع المقبل لإنهاء وانقشاع الرؤية بموضوع عودة النازحين”.

وعن المهمات التي كلفت بها اللجنة, قال: “بالمبدأ اللجنة تعمل بطريقة سريّة، وكل الاجتماعات التي تعقد منذ شهر ولغاية الأن، لم نفصح فيها ولا مرة بشكل واضح عن النقاط، أكان مع فخامة الرئيس أو مع دولة الرئيس”.

وأضاف, “نحن نعمل على نقاط عملانية لها علاقة بموضوع النازحين ضمن القوانين اللبنانية، وكل الغاية إحقاق الحق وهذا يعني عودة من هو نازح بشكل أمن الى الاراضي السورية, من لا يستطيع أن يذهب الى سوريا، تأمين وطن بديل له، وفي الوقت نفسه تطبيق القوانين اللبنانية مع أكمال التفاوض الهادىء والعقلاني، مع المراجع الدولية ومؤسسات الأمم المتحدة”.

كما إجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الصناعة جورج بوشكيان, الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا شؤون الصناعيين والصناعة، واطلعت الرئيس ميقاتي على القرار المتخذ بالنسبة إلى مقاييس الصناعة التي تحدد الأوزان الدقيقة لما فيه مصلحة المستهلك”.

وأضاف, “بحثنا في موضوع التحضير للمعرض الصناعي المنوي إقامته في لبنان خلال الشهرين المقبلين، وسيشارك فيه عدد من دول المنطقة، اضافة الى البحث في موضوع تبادل المنتجات الصناعية في مقابل النفط العراقي”.

واجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير المال يوسف خليل، ثم مع وزير الزراعة عباس الحاج حسن الذي وجه له دعوة من الرئيس نبيه بري للمشاركة في الاحتفال الذي ستقيمه حركة أمل في الذكرى السنوية الـ44 لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه في 31 آب في صور.

كما إستقبل الرئيس ميقاتي سفير كازاخستان رسول جومالي يرافقه الوزير المفوض في السفارة يرجان كاليكينوف.

اثر اللقاء, أعلن السفير جومالي: “عام 2020 كانت لدينا بعثة ديبلوماسية في بيروت، واتخذ رئيسنا في بداية هذه السنة قرارا بتحويل وجودنا الديبلوماسي الى مستوى سفارة”.

وأضاف, “أنا كأول سفير لكازاخستان في لبنان تشرفت بلقاء دولة الرئيس ميقاتي وناقشنا أمكانات وأفاق التعاون الثنائي في شتى المجالات، خصوصا في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمارات”.

وتابع, “قد أبلغت دولة الرئيس أن بعض الشركات اللبنانية تعمل في الوقت الحالي في كازاخستان، ونحن نريد أن نطور هذه العلاقات والتعاون الثنائي خصوصا في مجال التجارة وتصدير القمح والدقيق الى السوق اللبناني. ناقشنا هذا الموضوع ونظرا الى أزمة الغذاء في الأسواق العالمية نعلق اهتمام كبير على إمكان التصدير الى الخارج”.

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: