أخر المستجدات :

بالأرقام… إليكم تفاصيل المشهد الانتخابي في لبنان حتى الان!

بالأرقام… إليكم تفاصيل المشهد الانتخابي في لبنان حتى الان!
0 التعليقات, 15/05/2022, بواسطة : , في اخبار سياسية

بدأت نسب الاقتراع بالارتفاع نسبياً منذ الساعات الأولى من بعد الظهر، في حين شهدت بعض الأقلام عددا من الاشكالات سرعان ما حلت بعد تدخل القوى الأمنية.

ولا تزال وتيرة توافد المواطنين الى مراكز الاقتراع في دائرة بيروت الثانية ولا سيما في ميناء الحصن ورأس بيروت وعين المريسة والمرفأ تزداد مع تقدم الساعات في هذا النهار الانتخابي الطويل، مع حصول اشكالات متنوعة حول اولوية الدخول للاقلام والادلاء بصوتهم بسرعة خوفا من حصول اشكالات بين اللوائح المتنافسة وعملت القوى الامنية المولجة على فض الاشكالات وتسهيل دخول المواطنين ال الاقلام الانتخابية.

وتشهد معظم مراكز الاقتراع وقوف السيارات للموطنين في الطرقات، مما تسبب بزحمة سير خانقة وتعمل القوى الأمنية على تحويل السير إلى مسارب فرعية، فضلا عن دوريات راجلة للجيش اللبناني في المنطقة ومحيطها. وما ما زالت المكاتب الانتخابية للوائح المتنافسة تحاول ان تستقطب المزيد من الناخبين لاجل ان يصوتوا لها ويعملون على حمل بعض ذوي الاعاقة الى الاقلام وبين الحين والاخر تشهد المنطقة مرور مواكب سيارات ودراجات نارية تبث اناشيد وأغاني وطنية عبر مكبرات الصوت في الأحياء في بيروت.

وفي صيدا بلغت نسبة الاقتراع عند الساعات الاولى من بعد الظهر 17.5 في المئة بحسب احدى الماكينات الانتخابية.

أما في عاليه فيتواصل توافد الناخبين الى أقلام الاقتراع في منطقة أعالي عاليه، حيث يسجل ارتفاع ملحوظ في نسب الاقتراع التى كانت خجولة في الصباح الباكر.

وأبدى رؤساء الاقلام ارتياحهم لحسن سير الاقتراع والهدوء الذي يتحلى به الناخبون والمندوبون على حد سواء وللتعاون القائم ما أضفى على العملية أجواء ايجابية.

وفي بعبدا بلغت نسبة الاقتراع ظهرا 20.5 في المئة، وسط إجراءات أمنية مشددة في مراكز الاقتراع، ولم يسجل أي حادث امني، وتسير العملية الانتخابية بوتيرة هادئة في ظل اقبال كثيف للاناث.

وبلغت نسبة الاقتراع في دائرة بعلبك الهرمل حتى الأولى من بعد ظهر اليوم 24 %، في حين تجاوزت النسبة 33 % في بعض الأقلام، وتدنت إلى ما دون 20 % في أقلام أخرى.

وقد سجل إشكال في بلدة الرام بين مندوبي ماكينات انتخابية داخل القلم 33، ما أدى إلى بعثرة بعض المستلزمات والتعدي على رئيس القلم، فتوقف الاقتراع في المركز لبعض الوقت ريثما تمت المعالجة من قبل القوى الأمنية، وأرسلت المحافظة بديلا لما تم تلفه، بواسطة دورية من أمن الدولة، واستؤنفت العملية الانتخابية من جديد.

وجال محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر على مركز ثانوية دير الأحمر ومركز ثانوية خليل مطران الأسقفية في بعلبك، وقال إثر الجولة: “يتوقع أن يحصل في الانتخابات عادة بعض الإشكالات، ولكن العبرة في سرعة معالجتها، فقد حصل منع لمندوبي إحدى اللوائح إلى أحد مراكز الاقتراع، وأكثر من قلم اقتراع، ولكن تمت معالجة الموضوع فورا عبر قوى الأمن الداخلي الذين يؤمنون السلامة العامة، وحصل اشكال في بلدة الرام في القلم الرقم 33 واعتداء على رئيس القلم، وتمت معالجة الموضوع فورا من قبل القوى الأمنية، والامور عادت إلى ما كانت عليه في البلدة”.

أضاف: “يمكن القول إن الأمور التي تحدث متوقعة، ولكن تتم معالجتها بشكل فوري، والآن نحن في دير الأحمر، وقد قمنا بجولة، والأمور تسير بشكل طبيعي نسبة الاقتراع في أحد الاقلام تخطت 23 %، وما زلنا في النصف الأول من النهار ونحن بالطبع نتابع كل التفاصيل”.

وتستمر العملية الانتخابية في بلدات المنية، وسط اجواء هادئة ، وقد بلغت نسبة الاقتراع حتى الأولى من بعد الظهر، نحو 13% ، بعد اقتراع 6500 ناخب من اصل 48008.

أما في البقاع الشمالي تتواصل العملية الانتخابية بشكل هادئ في جو ديموقراطي، وقد وصلت نسبة الاقتراع في بعض الأقلام إلى 24% وبقيت متدنية في الأقلام في القرى الملتزمة قرار الرئيس الحريري بالمقاطعة.

وارتفعت نسبة المقترعين في قضاء الكورة بعد قداديس يوم الأحد حيث توجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع بكثافة وبلغت النسبة حتى الأولى من بعد الظهر نحو 22 %

وفي راشيا والبقاع الغربي، سجل اقبال كثيف منذ الثانية عشرة ظهرا على مراكز الاقتراع. وتراوحت النسبة بين 30% و35% في المئة، في حين لم يسجل حتى الساعة اي إشكال .

وشهدت بعض الاقلام في زغرتا اقبالا كثيفا مع تقدم ساعات النهار. ولامست نسبة المقترعين حتى الأولى من بعد الظهر الـ 24 في المئة من اعداد المسجلين على لوائح الشطب. ولم يسجل حتى الساعة أي إشكال.

وتشهد اقلام الاقتراع في دائرة بيروت الاولى الأشرفية – الرميل – المدور والصيفي اقبالا من الناخبين، وبلغت نسبة الاقتراع لغاية الاولى والنصف 19 في المئة، وسط أجواء هادئة لم يعكر صفوها أي إشكال.

المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: