أخر المستجدات :

وصول دفعة جديدة من المساعدات التركية الى مرفأ طرابلس

وصول دفعة جديدة من المساعدات التركية الى مرفأ طرابلس
0 التعليقات, 02/04/2022, بواسطة : , في أخبار لبنان

وصلت دفعة جديدة من المساعدات التركية، الى حوض مرفأ طرابلس، وهي عبارة عن 950 طنا من المواد الغذائية والطحين، أرسلتها 17 منظمة تركية غير حكومية إلى الشعب اللبناني، بالتنسيق مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) وتحت إشراف وزارة الداخلية بجمهورية تركيا، وسيتم التوزيع على المحتاجين من خلال السلطات المحلية وجمعيات.

وكان في استقبالها السفير التركي علي باريش اولوسوي، الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، المدير العام لوزارة النقل مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر، عضو اتحاد النقل البري في لبنان محمد كمال الخير، رئيس العمال في المرفأ احمد السعيد، رئيس الجمعية اللبنانية التركية خالد تدمري، صاحب شركة سيوايز للنقل البحري محمد يوسف، العقيد غسان نور الدين الجمال ووكلاء بحريون وجمركيون وموظفون في ادارة المرفأ.

وألقى تامر كلمة رحب فيها بالسفير التركي والحضور، وشكر للدولة التركية “الجهود التي تبذلها في سبيل مساعدة الشعب اللبناني”، وقال: “أرحب بالجميع في مرفأ طرابلس للمرة الثالثة خلال اسبوعين، وهذا يوضح اهتمام الجمعيات التركية والدولة التركية بلبنان وشعبه، كما وارحب باللواء الخير ونشكر اهتمام دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومتابعته وتوصياته لايصال هذه المساعدات للمحتاجين”.

اللواء خير

بدوره ألقى اللواء خير كلمة للمناسبة، رحب فيها بالسفير التركي في طرابلس، وشكره باسم الرئيس نجيب ميقاتي على “جهوده لما يقدمه باسم الدولة التركية للشعب اللبناني”. وأكد أن “هذه المساعدات ستصل لكل الشعب اللبناني وكل الجمعيات اللبنانية، وسيتم توزيعها بإشراف المنظمات التركية وبالتنسيق مع الجمعيات اللبنانية”. كما شكر كل من ساهم في انجاح عملية التعاون بهذه الحملة.

السفير التركي

من جهته قال السفير التركي: “يسعدني أن أكون هنا اليوم في مرفأ طرابلس من اجل عمل خيري للمرة الثالثة على التوالي خلال الأسبوعين الماضيين، هذا اليوم المهم والخاص الذي يتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك”.

أضاف: “تركيا، التي أظهرت أنها صديقة حقيقية في وقت الضيق ب524 طنا من المساعدات الغذائية التي قدمناها الأسبوع الماضي إلى المؤسسات الأمنية اللبنانية، و80 طنا من المساعدات الغذائية والعينية التي قدمناها للجيش اللبناني في مرفأ بيروت أمس، تركيا، ليس فقط عبر مؤسسات الدولة، بل ايضا من خلال المنظمات غير الحكومية لن تترك إخوانها اللبنانيين وحدهم في أوقاتهم الصعبة”.

وتابع: “جلبت “سفينة الخير” التي نرحب بها هنا اليوم إلى طرابلس ما مجموعه 1000 طن من المساعدات الغذائية والطحين التي أرسلتها 17 منظمة تركية غير حكومية إلى إخوانهم اللبنانيين، بتنسيق من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) وتحت إشراف وزارة الداخلية بجمهورية تركيا. وكالعادة ستوزع هذه المساعدات على المحتاجين من خلال جمعيات وسلطات محلية، دون توقع أي مقابل ودون أي تمييز، بما يشمل لبنان بأكمله وأهله”.

وأردف: “إن رفاه لبنان وشعبه، الذي نرتبط به من خلال روابط تاريخية وثقافية وإنسانية عميقة الجذور، ونشترك في جغرافيا ومصير مشترك، هو أمر مهم وأولوية لتركيا والشعب التركي. إن رغبتنا الوحيدة هي المساهمة في تخفيف عبء هذه الفترة الصعبة التي يمر بها أشقاؤنا اللبنانيون واللاجئون الفلسطينيون والنازحون السوريون الذين يعيشون على هذه الأراضي معا. وبفضل هذا النشاط الإغاثي، الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك، نهدف إلى الوصول إلى عشرات الآلاف من المحتاجين في جميع أنحاء لبنان. ونود أن نعرب عن امتناننا لجميع المنظمات غير الحكومية التركية لمشاركتها في جهود الدولة التركية لحشد مواردها بسخاء للشعب اللبناني ومد يد العون إلى لبنان”.

وختم شاكرا اللواء خير وتامر على “جهودهما وعلى تقديمهما كل التسهيلات الى سفارتنا واعضاء إدارة الكوارث والطوارئ AFAD لإيصال دعم تركيا إلى الآلاف من اللبنانيين في بيوتهم عبر تقديم هذه المساعدات باسرع شكل وبدون مشاكل”.

تدمري

كما ألقى تدمري كلمة قال فيها: “نجتمع اليوم لنستقبل سفينة الخير والاحسان الآتية من ميناء تاش أوجو في مرسين مباشرة الى ميناء طرابلس الفيحاء، محملة بالمكرمة الرمضانية التي تكرم بها فخامة رئيس الجمهورية التركية الشقيقة السيد رجب طيب أردوغان حفظه الله وحفظ شعبه ودولته التي تربطنا بها أواصر الأخوة والقرابة والتراث المشترك والتاريخ الطويل الذي امتد لسبعة قرون”.

أضاف: “إن باخرة الاحسان التي وصلت اليوم من تركيا الشقيقة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة باذن الله. فباسم ابناء طرابلس والشمال والمجتمع الأهلي في لبنان نشكر رئيس تركيا رجب طيب أردوغان وشعب تركيا الشقيق، ونحيي جهود كل من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ في وزارة الداخلية التركية AFAD وأركان السفارة التركية في بيروت وعلى رأسهم سعادة السفير علي باريش أولوسوي. كما نشكر رئاسة الوزراء اللبنانية ممثلة بهيئة الإغاثة اللبنانية بقيادة اللواء محمد خير وإدارة مرفأ طرابلس برئاسة الدكتور أحمد تامر وشركة sea wise الناقلة وسائقي الشاحنات التركية وعمال مرفأ طرابلس على جهودهم جميعا داعين أن يتقبل الله من الجميع صالح الأعمال”.

المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام

Google Buzz
الكلمات الدلالية:
تركيالبنان

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: