أخر المستجدات :

بوتين يتأخر عن موعده مع ترامب: قضايا شائكة بانتظار قمة”هلسنكي” التاريخية

بوتين يتأخر عن موعده مع ترامب: قضايا شائكة بانتظار قمة”هلسنكي” التاريخية
0 التعليقات, 16/07/2018, بواسطة : , في اخبار دولية

هبطت طائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي اليوم الاثنين بعد نحو نصف ساعة من موعدها المقرر، فيما كان الرئيس الاميركي دونالد ترامب ينتظر بوتين في مقر الرئاسة الفنلندية في هلسنكي التي وصلها صباحاً آتياً من اسكتتلندا، بعد زيارة رسمية للمملكة المتحدة استمرت 4 أيام.

 

وفي هذه القمة التاريخية، من المنتظر ان تتم مناقشة 4 قضايا أساسية، وهي:

أولاً، سباق التسلّح: يناقش الجانب الاميركي الخروقات الروسية لمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، ومستقبل معاهدات الاسلحة بين روسيا وأميركا.

ثانياً، أوكرانيا: الاجتماع يسلّط الضوء على الدور الروسي في أوكرانيا، والتوغلّ الذي حصل في العام 2014.

ثالثاً، سوريا: سيناقش الجانبان الحرب في سوريا المستمرّة منذ 7 سنوات.

وفي هذا السياق، رأى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “أن المباحثات بين ترامب وبوتين بشأن سوريا ستكون صعبة بسبب موقف الولايات المتحدة من إيران حليفة روسيا وأحد أقوى الأطراف في الصراع السوري، آملاً في أن تمثل محادثات هلسكني خطوة بعيدا عن الأزمة الراهنة في العلاقات الاميركية الروسية”.

رابعاً، الانتخابات الاميركية: أشعلت التدخلات الروسية المزعومة في الانتخابات الاميركية ضجة كبيرة، وهي قضية لم يتم طرحها حتى الساعة بين الجانبين بشكل مباشر.

وفي هذا السياق، طالب الديمقراطيون في الكونغرس الاميركي بإلغاء الاجتماع بين ترامب وبوتين بسبب تداعيات قضية اختراق ضباط روس لحملة الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016، لكن الجواب جاء حاسماً من وزير الخارجية مايك بومبيو بأنّ الاجتماع سُيعقد في وقته.

وكان ترامب أكدّ صباح اليوم الاثنين، أنّ حلف شمال الأطلسي الناتو “لم يكن يوما أقوى مما هو الآن”.

وقال ترامب، قبيل ساعات من قمّته مع الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في القصر الرئاسي في هلسنكي، إنّ “الحلف الأطلسي لم يكن يوماً موحداً كما هو الآن”.

(أ ف ب-رويترز-CNN-لبنان 24)

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: