أخر المستجدات :

المرشح عن المقعد العلوي في طرابلس علي درويش:ملتزمون بسياسة “النأي بالنفس” لما يجري في سوريا مؤكدا على ارتباطه بها بعلاقة محبة وتواصل كاملة

المرشح عن المقعد العلوي في طرابلس علي درويش:ملتزمون بسياسة “النأي بالنفس” لما يجري في سوريا مؤكدا على ارتباطه بها بعلاقة محبة وتواصل كاملة
0 التعليقات, 16/04/2018, بواسطة : , في اخبار سياسية

في ضوء سلسلة التقارير التي بدأ موقع “أخبار لبنان اليوم”يجريها عن المرشحين للانتخابات النيابية اللبنانية, انطلاقا منه لتعريف القارئ على المرشحين أو النواب المتوقع دخولهم الى سدة البرلمان, وما هي المشاريع ,والخطط التي يطمحون ويوعدون الناخبون بتحقيقها في حال انتخبوهم . فكان لمراسل الموقع سلسلة مقابلات مع مرشحو الطائفة العلوية عن الدائرة الثانية في طرابلس والتي ستنشر تباعا

 

 

درويش: من المفترض أن نبتعد عن الصراعات التي تنعكس سلبا” على الداخل اللبناني

بدأت الحملات الإعلانية للمرشحين تعمل عملها جذبًا لأصوات المقترعين، حيث يشتدّ الإزدحام على مقعدٍ فريد يمثّل طائفة كان جلّ طموحاتها التوصّل إلى تمثيل نيابي في البرلمان. رغم تعدد المرشحين على المقعد العلوي يبقى الهدف واحد، هدف استرجاع سنوات الحرمان والتهميش السياسي، ما وضع الشارع العلوي خاصة والساحة الطرابلسية عامة في خانة الاختيار والتفضيل.

وخلال حوار لموقع ” أخبار لبنان اليوم ” مع مرشح لائحة العزم عن المقعد العلوي في دائرة الشمال الثانية، عرّف عن نفسه على أنه علي درويش ابن ساحة الأميركان في طرابلس، حائز على دكتوراه في إدارة الأعمال يحاضر في جامعة الجنان والجامعة اللبنانية الفرنسية، مدير فرع بنك بيروت والبلاد العربية في طرابلس ، يشرف على أطروحات ضمن ثلاث جامعات.
طال النقاش الانتخابي حيث صب في نقاط عدة أولها حول الرؤية والأسباب التي دفعت درويش لخوض المعركة الانتخابية، و قد صرح أنها رؤية تنموية اقتصادية لمدينة طرابلس وضعتها لائحة العزم، هذا ما كان أول أسباب الترشح، و يضيف درويش: ” انني كوجه اقتصادي أساهم في عملية تنمية المدينة ومن ضمنها منطقة جبل محسن.
وقد وجدت صيغة العزم الاقتصادية تتلاءم مع شخصيتي الاقتصادية. اضافة الى الصيغة الوسطية للتيار الذي يترك هامش للحركة خاصّة بالنسبة للمرشح عن المقعد العلوي، فنحن كطائفة علوية لنا كامل المصلحة أن نكون ضمن صيغة طرابلسية وازنة كتيار العزم”.
أما عن الآليات التي سوف يستخدمها لاسترجاع حقوق الطائفة العلوية، يكمل: “بداية سوف نقوم بدراسة متكاملة لكل نقطة من النقاط في الدولة، على مستوى الموظفين في السلك العسكري والمدني، وذلك لتحديد مواقع الخلل والغبن التي تطال أبناء الطائفة الاسلامية العلوية.
وبالتالي في حال وصلنا للمجلس النيابي ضمن كتلة وازنة للعزم، سوف تكون كتلة فعالة تعطي النائب العلوي كل قوتها لخدمة مطالبه. حيث يتم توصيف محدّد لكل وظيفة وتحديد مواقع الخلل والمسؤول عنها. هذه ليست مجرد شعارات بل سنواجه الخلل بالشكل الصحيح لنصل الى خواتيم ايجابية. ولنا مطلق الصلاحيات المشروعة للمطالبة بحقوقنا في حال عدم الرد على المطالب، ولكن ضمن صيغة ديمقراطية سليمة.
و فيما يخص الأمور التي شارك في وضعها ضمن برنامج لائحة العزم الانتخابية، والتي تخصّ أبناء الطائفة وأبناء طرابلس عامة، يجيب درويش أن الغبن الأهم الذي يلحق أبناء الطائفة الاسلامية العلوية هو موضوع البطالة، خصوصا مع دخول جيل صاعد لسوق العمل. فبالتالي شاركت بطرح عناوين اقتصادية وتنموية وضعت ضمن مسودة برنامج عمل؛ قد بدأت العمل لتنفيذها من خلال مؤسسات العزم، ومن خلال عملي الشخصي وهذه العنوانين سوف تتفعل بشكل أفضل في حال وصلنا لسلطة أكبر.
انعطف الحوار قليلا” عن موضوعات الترشح التقليدية، لاستطلاع مواقف درويش من عدة عناوين، كان أولها عن المجلس الاسلامي العلوي سابقا وكيف يراه مستقبلا. ليشير درويش: “ان المجلس الاسلامي العلوي هو مؤسسة قائمة ضمن الجبل، إنما نتمنى أن يكون أكثر فعالية. وهذا الموضوع يتضمن عدة جوانب منها قانوني إجرائي، وسياسي، وتفصيلي بما يخص عملية انتخاب رئيس المجلس. لذلك موضوعه لا يبحث ضمن وجهة نظر واحدة، بل يحتاج لمجموعة عوامل تتجمع لاتخاذ قرارات ترضي أغلبية أبناء الطائفة العلوية. وهنا يكمن دور النائبين العلويين باستعمال سلطتهم لتفعيل المجلس ووضع دراسة معينة بما تخدم الطائفة وأبنائها”.
انتقالا” لموقفه من الحزب العربي الديمقراطي، يضيف: “ان الحزب العربي الديمقراطي هو جزء من نسيج الجبل له خطابه وصبعته السياسية. ممكن أن نتفق أو نختلف على مواضيع إنما بالنسبة لنا فنحن مستعدين للتعاون مع أي جهة لخدمة الناس وأبناء الطائفة”.
وبما يخص موضوع المبعدين من أبناء جبل محسن ومن بينهم رئيس الحزب العربي الديمقراطي أجاب: “إذا قدر لي أن أصل الى سدة البرلمان أول الأمور التي سأتخذها هي فتح ملف المبعدين أمام رئيس الجمهورية، كذلك الأمر ملف المسجونين من أبناء طرابلس، لأنهما ملفان متكاملان لنأخذ الرد مباشرة منه والبت بهذا الموضوع. ونحن ضمن لائحة العزم كان التوجه هو الاسراع في عملية المحاكمات “.
و يستكمل الحوار حول وجهته من الحكم في سوريا و تدخل حزب الله حيث كانت اجابته كسحابة صيف، ضبابية رغم شدة وضوح الموقف و الإصرار لاستطلاع رؤية واضحة على هذا الصعيد، فكرر قائلا” : “بالنسبة لنا موقفنا تجاه سوريا موقف الدولة اللبنانية، نحترم الدولة السورية فالعلاقة التي تجمعنا تكمن على مستوى عائلي، تجاري وكل المستويات التي تربطنا بكل الأطياف السورية. صيغتنا لها تمثل صيغة محبة واحترام وهذا الأمر لا يتناقض مع حضورنا في طرابلس بل يتآلف معه.
تربطنا في سوريا علاقة محبة وتواصل كاملة مع أهلنا على مستوى الدولة اللبنانية وعلى أفضل العلاقات، وان خطاب الدولة ورئيس الجمهورية واضح للعيان والذي يجمع كل الأطراف السياسية اللبنانية؛ هو الذي أتبناه بما لا يتعارض مع حضورنا في طرابلس.
اما الذي يطالبني أن أحدد موقفي من كلام الرئيس ميقاتي بخصوص الحرب في سوريا حاليا، أظن أن الرئيس أوضح المقصد حول كلامه وهو دعوة الى وقف العنف وسفك الدماء حتى لا يدفع الشعب السوري ثمن الصراعات.
ليضيف درويش ان حزب الله هو أحد الأحجام الفاعلة في لبنان كما أنه جزء من الحكومة اللبنانية، له حضوره وشعبيته. ونحن نحترم هذا الحضور ضمن الصيغة اللبنانية القائمة التي تحدد سياسة توافقية تخفف الانقسامات والخلافات بين المجتمع اللبناني.
أما بالنسبة من تدخل الحزب في سوريا ازداد اصراره و وقوفه على جادة الحياد المتمثلة بسياسة النأي بالنفس حيث أكد درويش انه من المفترض أن نبتعد عن الصراعات التي تنعكس سلبا على الداخل اللبناني، ولكن بالنهاية نحن ضد أي وجود ارهابي مثل داعش ومثيلاتها، وعلى الدول التي تستطيع مواجهة الارهاب أن تحد من انتشاره.”
ختاما” كان مع السؤال التالي “ماذا يعني لك جبل محسن؟” إذ يقول أن “جبل محسن هو مسقط الرأس، وهو جزء من طرابلس. يحتضن شباب ذو قدرة انتاجية عالية، يجب أن نأخذ هذه القدرات وتوظيفها ضمن أماكنها الصحيحة.
ومن خلال التكاتف والتضامن لا نرضى سوى الوصول الى النجوم”.

 

المصدر:خاص موقع اخبار لبنان اليوم

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: