أخر المستجدات :

جلسة اليوم: مئة مليون دولار عمولة ومرفأ طرطوس بديل لبيروت… أزمة نفايات في 2018؟

جلسة اليوم: مئة مليون دولار عمولة ومرفأ طرطوس بديل لبيروت… أزمة نفايات في 2018؟
0 التعليقات, 07/04/2017, بواسطة : , في اخبار سياسية

كما كان متوقعاً، لم تخلُ جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب من مواقف ذكَّرت اللبنانيين بملفات فساد، أو أخرى حول مشروع الموازنة، وقانون الانتخاب، وملف الكهرباء. وشنَّ النواب هجوماً ضمنياً أو مباشراً على أداء بعضهم البعض. فيما لاحظ اللبنانيون انفصاماً لدى غالبية أعضاء المجلس عبر طرحهم قضايا سعوا من خلالها إلى التصويب على الأداء الحكومي، علماً ان غالبية الكتل النيابية ممثلة أساساً في مجلس الوزراء. وتساءل البعض كيف أنَّ هؤلاء النواب الذين لم يشرعوا سوى فتاتِ الملفات بعد تمديدين يحاسبون الحكومة، وهم متخاذلون عن القيام بواجباتهم؟ ومن أبرز المواقف اللافتة في الجلسة:

 مئة مليون دولار عمولة

وقال الرئيس نجيب ميقاتي  انه في موضوع النفط والغاز ان هذا الموضوع مهم جدا وانجاز للحكومة، ولكن في الوقت ذاته فاننا بحاجة فيه الى شفافية . وما قيل من ان هناك شركة ايطالية صرحت انه طلب منها دفع مبلغ مئة مليون دولار لقبولها ضمن المناقصة ، قرأته ايضا اليوم صباحا في صحيفة كويتية ، اي ان هذا الموضوع يتم التداول فيه في الخليج، ولذلك ادعو الحكومة بشخص وزير النفط الى الطلب من الشركة اصدار نفي بالموضوع او احالة الملف برمته على القضاء لتبيان حقيقته الكاملة ، لكي نعطي صورة واضحة ونظيفة عن الحكومة ولهذه العملية التي تشكل املا للاجيال المقبلة ولنا لتحقيق الانعاش الاقتصادي المطلوب.

 

توقيع الوزير  يصل الى 10 مليون دولار

شنَّ النائب عن “كتلة الوفاء للمقاومة” حسن فضل الله هجوماً على الحكومة والمجلس، معتبراً أنَّ “الحكومة لا تخاف من المجلس النيابي والنواب لا يخافون من محاسبة الشعب”. وكشف أنَّ “ثمة وزراء تواقيعهم على المعاملات ليست بأقل من مليون دولار وتصل الى 10 ملايين دولار”، مؤكداً أنَّ “المال العام ملك اللبنانيين جميعاً، ونسجل للحكومة إنجاز الموازنة بانتظار مناقشتها في لجنة المال”. وسأل: “كيف تنفق الدولة وهي مدينة وتعاني عجزاً في ميزانيتها؟ هناك الكثير من الوظائف الوهمية في الدولة، وكل سنة هناك بند الـ 30 مليار ليرة لأثاث مكاتب وتجهيزاتها، هل ممكن أن نغير تجهيزات الوزارات سنوياً؟”. وشدد على أنَّ “التهريب يخسّر الدولة ما بين 500 إلى 700 مليار دولار، والحل يكمن في حصول انتخابات جدية وفق النسبية الكاملة على أساس دائرة واحدة او دوائر عدة، ونريد أن نصل إلى هذا القانون بالتفاهم”.

 

مرفأ طرطوس بديلاً من مرفأ بيروت

من جهته، أشار النائب عن كتلة “القوات اللبنانية” أنطوان زهرا إلى أنَّ “الاتفاق على الموازنة إنجاز لافت”، وقال: “إنَّ الواردات غير مؤكدة لكننا نعلم أن النفقات ستزداد بعد إقرار الموازنة”، معتبراً أنها “غير متوازنة ولا تبشر بالخير”، ومتسائلاً: “هل من حق كل موظف أن يعلن رأيه بالموازنة قبل مناقشتها في مجلس النواب؟”. وعن ضبط الواردات والهدر، قال: “لمن يُعلن أنه سيعمل على وقف الهدر نقول إنَّ مرفأ طرطوس بات البديل من مرفأ بيروت، هل هذا جزء من استعادة الثقة بالدولة؟ نحن أمام دوامة من الصعب الخروج منها”. وحول موضوع الفساد أكَّد أنَّ “كل القوى السياسية تجمع على محاربته، وكأن من يمارسون الفساد هم من كوكب آخر”. وناشد زهرا رئيس المجلس “الدعوة الى جلسة تشريعية تنجز سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق لا مفر منه، شرط أن تكون منصفة”.

 

أزمة نفايات في 2018

من جهته، قال النائب أكرم شهيب: “إننا ذاهبون إلى كارثة بيئية عام 2018 في ملف النفايات إذا لم يعط الأهمية القصوى. وتجربتنا السابقة مرّة مع ملف الكهرباء، فكيف نتأكد من عدم تكرار ذلك خلال السنوات الخمس المقبلة؟

المصدر:”النهار”

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: