أخر المستجدات :

«فيلم أميركي طويل» أخيراً في الأردن

«فيلم أميركي طويل» أخيراً في الأردن
0 التعليقات, 24/02/2017, بواسطة : , في ثقافة وفن

في تشرين الأول (أكتوبر)، عرضت النسخة السينمائية من مسرحية «فيلم أميركي طويل» لزياد الرحباني بعد عام تقريباً من عرض «بالنسبة لبكرا شو؟» بعد ترميمهما على يد «أم.ميديا» وإخراجهما من عالم المسرح الى السينما. أحيت الشركة العملين في السنتين الماضيتين، في خطوة سنحت للجيل الحالي بالتعرّف الى أعمال زياد الخالدة ورؤيتها، وأيضاً عرّفت الجيل الماضي على وجوه وأحداث كانوا يسمعونها وباتت أمام أعينهم في الصالات السينمائية.

«بالنسبة لبكرا شو؟» (1978)، حطّم الأرقام القياسية في إيرادات السينما اللبنانية، وفي «فيلم أميركي طويل»، استعاد اللبنانيون صياغة مشهد الحرب الأهلية، برؤية «ملك الساحة على بياض»، بمفرداتها وشخصياتها. المفاجأة كانت عندما منعت المسرحية من العرض في معظم الدول العربية، بإستثناء أربيل (العراق) حيث الجالية اللبنانية، وسوريا. جاء ذلك بسبب تحفظ هذه البلاد وأغلبها الخليج، على العمل وفرضها رقابة مسبقة عليه، وإشتراط قطع مشاهد منه، بدعوى تضمنها «مفردات طائفية، وشتائم». طبعاً، غاب عن هذه الدول، معالجة «فيلم أميركي طويل» للنموذج اللبناني، بكل تفاصيله، ومصطلحاته الشعبية الواقعية في تلك الفترة.
اليوم، حطّ «فيلم أميركي طويل» في الأردن، بعد طول إنتظار كما أعلنت الشركة اللبنانية، وبدأت عروضه في «غراند سينما سيتي مول»، ي عمان. هكذا، سيتسنّى للجمهور الأردني أن يشاهد هذه التحفة الفنية الرحبانية، وسط مقاطعة من باقي البلاد العربية.

المصدر:”الأخبار”

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: