أخر المستجدات :

قبل الهجوم القطبي.. مرتفع سيبيري وأمطار موحلة في لبنان

قبل الهجوم القطبي.. مرتفع سيبيري وأمطار موحلة في لبنان
0 التعليقات, 06/02/2017, بواسطة : , في أخبار لبنان

نشر الأب إيلي خنيصر عبر حسابه على “فيسبوك” نشرة الطقس، متوقعًا حصول ارتفاع بدرجات الحرارة يترافق مع رياح غبارية بنسبة 35% نحو لبنان.

وجاء في النشرة: “الأحوال الجوّية في لبنان ليوم الثلاثاء، الحالة العامة:

1- من ناحية الشرق: يتجه تأثير المرتفع السيبيري نحو المناطق الجنوبية ويرفع قيم الضغط الجوّي في دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية لتصل الى 1025hpa، بينما تتراجع فوق لبنان الى 1017hpa.

2- من ناحية الغرب: تزداد قيم الضغط المنخفض في المنطقة المقفلة فوق ايطاليا واسبانيا والجزائر وتحبس ضمنها المنخفضات الجوّية، ومن المنتظر ان ترتفع قيم الضغط فوق ايطاليا بسبب تمدد منطقة من الضغط المرتفع تتوجه من القطب بقيمة 1048hpa نحو وسط ايطاليا حيث ترتفع من 1003 الى 1027hpa فتعاود الأمطار سيرها نحو الشرق الأوسط من جهة، ومن جهة ثانية يساهم تراجع الضغط فوق اليونان الى 1011hpa في فتح الطريق امام الأمطار نحو قبرص وتركيا ولبنان.

3- منطقتان من الضغط الجوّي ذات قيم معاكسة، بين شبه الجزيرة العربية واليونان ستسبب بهبوب رياح جنوبية شرقية قوية وسريعة ودافئة ستؤثر على لبنان وفلسطين وسوريا والأردن وقبرص وغرب تركيا واليونان بأجواء مغبرّة حتى يوم الخميس الأمر الذي سيتضح مع وصول حالة عدم استقرار في الأيام المقبلة فتتساقط امطار موحلة.

4- اشتداد في سرعة الرياح الجنوبية الشرقية في لبنان 35 الى 45 كلم في الساعة، يوم الثلاثاء وتصل في عكار (شرقية) بسرعة 50 كلم في الساعة بين الثلاثاء والأربعاء.

5- موجة استوائية دافئة تدوم لثلاثة ايام تبلغ ذروتها يوم الأربعاء مع حرارة تلامس 22 و 23 درجة ساحلا و 18 بقاعاً، كحد اقصى وتسبب بانخفاض الرطوبة.

6- موجة استوائية دافئة تتجه بالتزامن مع الرياح الجنوبية الشرقية من الأطلسي نحو المناطق القطبية الشمالية وتستقر فوق الدول الاسكندينافية.

7- هذه الأمور ستهيّئ لهجوم قطبي في الأيام المقبلة نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط فإذا تزامن مع وصول منخفضات على لبنان سنشهد الثلوج مجدداً والاّ بقي بارداً وناشفاً.

امّا طقس لبنان ليوم الثلاثاء، مشمس وصافي يتحوّل مع تقدم الساعات الى مغبر الأجواء بنسبة 15% وتزداد نسبة الغبار يوم الأربعاء لتصل الى 35% ، ويرجى الانتباه بأننا لن نتحدث عن عاصفة رملية بل عن غبار مدفوع بفعل الرياح القوية من شبه الجزيرة العربية”.

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *