أخر المستجدات :

ما تلك الأشياء التي تطفو أمام عينك ؟ (عومات العين)

ما تلك الأشياء التي تطفو أمام عينك ؟ (عومات العين)
0 التعليقات, 16/04/2016, بواسطة : , في أخبار صحية

 

هل سبق ولاحظت ما يشبه دودة غريبة أو بقعاً صغيرة تتحرك ببطء وبلا هدف في مجال رؤيتك ؟! لقد حان الوقت لتعرف ما هي هذه الأشياء هذه الخطوط المزعجة المتعرجة الصغيرة التي تراها تسمى “بعوامات العين” ولقد خاض هذه الحالة حوالي 70% من الناس ! فما هي هذه الأشياء ؟

“العوامات” في الوقع هي ظلال ألقتها أجسام معلقة في المادة النقية الشبيهة بالجيل والتي تشكل الغالبية العظمى داخل العين .
هذه المادة تسمى بـ “الخليط الزجاجي” او كما تعرف طبيا بـ ” vitreous gel” ,وتساعد على المحافظة على شكل العين المكوّر .
بعد مرور الضوء من خلال عدسة العين , على الضوء المركز المرور من خلال “الخليط الزجاجي” حتى يصل إلى الشبكية في خلفية العين .
 
 
حوالي 99% من الخليط الزجاجي يتكون من الماء ، ولكنه يحتوي أيضا على بروتينات ومواد متنوعة . و “العوامات” عادة هي مجرد بروتينات لهذا الجل الزجاجي قامت بالتجمع معا . هذه التجمعات الخيطية من البروتينات تعترض الضوء لذلك تصنع ظلالا على الشبكية خلفها .
تظهر “العوامات” عادة كدوائر شفافة او كصغير الضفدع “الشرغوف” وتبقى بشكل دائم في عينك . في بعض الأحيان ; حدوث نزيف صغير في العين قد يسبب هذه الحالة , وذلك بسبب دخول كرات الدم الحمراء في الخليط الزجاجي .قد يحدث هذا عند انسحاب الخليط الزجاجي على الاوعية الدموية الموجوده في الشبكية , هذه العوامات قد تأخد شكل الدخان ثم تختفي عندما يتم امتصاص الدم .
 
أخيرا , هذه العوامات قد تحدث بسبب انكماش في هذا الخليط الزجاجي ;وهذه الحالة تحدث طبيعيا مع التقدم في السن , حيث يبتعد الخليط الزجاجي على الشبكية فيسمح بدخول جسيمات صغيرة للخليط الزجاجي والتي تصبح عوامات فيما بعد ,وهي غالبا ما تشبه “شبكة العنكبوت .
“العوامات” تكون واضحة خاصة في حالة قمت بالتحديق بشئ ساطع جدا كقطعة ورق بيضاء أو سماء زرقاء !
وبالرغم من اننا ندعوها عوامات الا انها لا تطفوا في الواقع حيث يمكنك ملاحظة أنها تتحرك كلما تحركت عيناك معها وانها تكبر أكثر فأكثر كلما نظرت أليها مباشرة .
العوامات عادة مجرد ازعاج قد تعود عليه الناس ,ولكنها أحيانا قد تعرقل الرؤية ولذلك تحتاج لعملية جراحية . هذه العملية تتطلب إزالة الخليط الزجاجي و استبداله بسائل ملحي .
Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *