أخر المستجدات :

 شرح بالصور كيفية هبوط الاعضاء التناسلية

 شرح بالصور كيفية هبوط الاعضاء التناسلية
0 التعليقات, 04/04/2016, بواسطة : , في أخبار صحية

هبوط الاعضاء التناسلية أو هبوط أعضاء الحوض هو مرض شائع يصيب مرأة من كلّ إثنتين. وهذا المرض هو عبارة عن سقوط أو هبوط أعضاء الحوض (المثانة، الرحم والمستقيم) كنتيجة لإرتخاء عضلات قاع الحوض ووسائل التعليق والأربطة. هذا الهبوط في الاعضاء التناسلية يمكن أن يطال المثانة كما الرحم و المستقيم. واليكِ كلّ المعلومات المرتبطة بهذا المرض من الطبيب الاخصائي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم الدكتور آلان ضاهر.

 

الوضع الطبيعي بدون هبوط

٣ انواع من الهبوط

يمكن أن نميّز بين ٣ أنواع من هبوط الأعضاء التناسلية يمكن أن تكون موجودة كلّها لدى مريضة واحدة:

– هبوط المثانة: يشير الى هبوط  المثانة في الجدار الأمامي من المهبل.

– هبوط الرحم: يشير الى هبوط الرحم الى مستوى المهبل.

– هبوط المستقيم: يشير الى هبوط المستقيم في الجدار الخلفي من المهبل.

والكثير من النساء يعانين من الهبوط في أكثر من جزء في آن واحد.

ما هي أسباب هبوط أعضاء الحوض؟

العاملان الرئيسيان  لتلف الأربطة  والعضلات التي تدعم أعضاء الحوض هما  تكرّر الولادات وانقطاع الطمث. وهذا العامل الاخير مسؤول عن ضمور في الأنسجة الداعمة بسبب نقص في الهرمونات. وهناك عوامل خطورة أخرى منها: الولادة المهبلية لطفل ذات وزن زائد (أكثر من ٤ كيلوغرامات)، الولادة باستخدام الادوات الجراحية (ملاقط وغيرها)، بالإضافة إلى الحالات التي تتسبب في زيادة الضغط على قاع الحوض مثل  البدانة، حمل الأشياء الثقيلة والإمساك المزمن.

– ما هي عوارض هبوط أعضاء الحوض؟

إنّ هبوط الأعضاء التناسلية غالباً ما لا يكون مؤلماً، ولكن هناك أعراض يجب ملاحظتها مهما كان نوع الهبوط : شعور بكتلة في المهبل أو خارجه عند الضغط، شعور بثقل في أسفل الظهر والحوض بالإضافة الى الانزعاج الجنسي أثناء الجماع. وتعاني ٧٠٪ من النساء المصابات بهبوط الاعضاء التناسلي من سلس البول الجهدي.

 بالنسبة لهبوط المثانة، يمكن أن تعاني المريضة من شعور بعدم إفراغ المثانة، أو التبول المتكرر. أمّا أعراض هبوط المستقيم فهي: الإحساس بعدم إفراغ المستقيم بشكل تام عند التبرز،  أو الحاجة إلى الضغط على جدار المهبل لإفراغ.

موقع :صحتي

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: