أخر المستجدات :

بالصور: تاريخ تدمر السورية …ماذا بقي منه؟

بالصور: تاريخ تدمر السورية …ماذا بقي منه؟
0 التعليقات, 28/03/2016, بواسطة : , في اخبار دولية

28/03/2016

تمكن الجيش السوري النظامي السبت من طرد تنظيم داعش الإرهابي من تدمر الأثرية واستعادة سيطرته على المدينة التي يعود عمرها إلى أكثر من ألفي عام. بالصور ما تبقى من آثار تدمر ومتاحفها.  بدأت القوات السورية بدعم من الطيران الروسي في السابع من آذار/مارس الماضي هجوما لاستعادة مدينة تدمر من تنظيم “داعش” الذي استولى في أيار/مايو 2015 على المدينة وآثارها المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو).وبعد نحو أسبوعين من المعارك، استعادت القوات السورية سيطرتها على المدينة التي يعود عمرها إلى أكثر من ألفي عام ما يشكل انتصارا هو الأكبر للرئيس بشار الأسد والجيش  على تنظيم داعش.وارتكب التنظيم الإرهابي فظائع في المنطقة ودمر آثارا مهمة في المدينة بينها معبدا بل وبعل شمين بتفجيرهما.

معبد بل بمدينة تدمر قبل وبعد تدميره

يعد معبد بل واحدا من أهم معالم مدينة تدمر القديمة، يبلغ ارتفاع جدرانه الحجرية أكثر من 14 مترا. دمره تنظيم “داعش” في آب/أغسطس 2015. الصورة على اليسار للمعبد في صيف عام 2014 وعلى اليمين نفس المعبد في مارس/آذار 2016. (أ ف ب)

وفي أيلول/سبتمبر الماضي دمر أضرحة برجية قبل أن يهدم قوس النصر الذي يشكل رمز المدينة.

قوس النصر بمدينة تدمر قبل وبعد تدميره

في أكتوبر/تشرين الأول 2015، لغّم ارهابيي داعش قوس النصر بمدينة تدمر، ليفجروه في لحظات. الصورة على اليسار القوس في 2014 وعلى اليمين نفس المعلم الذي يبلغ عمره 2000 عام، في مارس/آذار 2016. (أ ف ب)

لكن مدير عام الآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم أعلن الأحد أن غالبية التماثيل التي دمرها الجهاديون في تدمر قابلة للترميم وأن هذه المدينة الأثرية “ستعود كما كانت”.

فرانس 24

Google Buzz

حول admin

أضف تعليق !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: